الموقف الشعبي من مفاوضات جنيف في الشارع المعارض

هدفت الدراسة إلى استطلاع رأي الشريحة العام من المجتمع المدني المقيم في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة في سوريا، في 32 موقع جغرافي مختلف، وشارك في إجراء المقابلات 13 باحث ميداني، وتوقف المسح في السابع والعشرين من شهر شباط نتيجة دخول الهدنة حيز التنفيذ وتبدل المزاج السياسي للشارع.

المزيد

أحداث درعا شباط/فبراير 2016

تقرير إحصائي

                  مقدمة

                  استهداف كوادر الدفاع المدني والفرق الطبية

                  استخدام الأسلحة المحرمة دولياً

                  استهداف الأسواق الشعبية والتجارية

                  المجازر المرتكبة في محافظة درعا

                  خروقات الهدنة

 

المزيد

أحداث دمشق وريفها شباط/فبراير 2016

تقرير إحصائي

مقدمة

استهداف كوادر الدفاع المدني والفرق الطبية

استهداف المنشآت الحيوية

استخدام الأسلحة المحرمة دولياً

المجازر المرتكبة في ريف دمشق

المزيد

استثمار التطرف في صناعة المستقبل

وسط الهلع المتفجر على الصعيدين الشعبي والسياسي على خلفية "الضربات الإرهابية" في باريس، ثمة طرف من أطراف المشهد غير صاحب الضربات يقف منتشياً بارتفاع أسهمه لدى جمهوره ولسان حاله يقول: رب ضارة نافعة، اليمين المتطرف.

 تتناول هذه الورقة اثنين من أشكال استثمار التطرف: اتساع الهيمنة وحشد الجماهير.

المزيد

العملية التفاوضية في الصراع السوري

بحث استقصائي في واقع المفاوضات الجارية بين الفصائل المسلحة ونظام الأسد على وجه الخصوص. تقوم الدراسة على عملية تقصي إحصائي لحصر حالات التفاوض، وعلى استطلاع رأي شعبي للاقتراب من واقع الهدن وقرائته عن كثب. تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل العريض الذي طرحته المرحلة الراهنة، ما لو كانت اتفاقيات الهدن إرهاصات مصالحة وطنية أم أنها مجرد تكتيك في المواجهة العسكرية. مع مسارات ومآلات المفاوضات في الصراع السوري.

المزيد

دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين

"دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين"

كتاب تدريبي موجه لشريحة الناشطين في عملية التوثيق في الداخل السوري، يقدمه المركز السوري للإحصاء و البحوث ضمن خطته السنوية الجارية المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا.

 

المزيد

يدأ بيد من أجل سوريا

شارك المركز السوري للأحصاء و البحوث في اللقاء الخيري الذي حضره مجموعة من رجال الفكر و السياسة، ومنهم الأستاذ عصام العطار و الشيخ معاذ الخطيب و مجموعة من الممثلين لكيانات فاعلة أو مهتمة في الشأن السوري.
و قد أتت مشاركة المركز السوري للإحصاء و البحوث تحت عنوان: المعاناة في ريف دمشق _ لمحة تعريفية بالأرقام.


حرص المركز من خلال مشاركته تسليط الضوء على المعاناة الإنسانية التي يعيشها القاطنين في محافظة ريف دمشق، و التي علت للسطح و جذبت الاهتمام الدولي عقب استخدام السلاح الكيماوي في الغوطتين في 21آب 2013 مختزلاً المعاناة في ضحايا السلاح الكيماوي غير مكترثٍ بالأوجه الأخرى من المعاناة المتمثلة في الدمار الواسع و المجازر الجماعية و استهداف المشافي و المساجد و تعطيل الحياة العامة بجميع أشكالها المدنية فضلاً عن استمرار القتل اليومي منذ شهور متصلة.

 

 

نسخة عن العرض التقديمي(بوربوينت) الذي جرى تقديمه و التعليق عليه صوتياً بما يوضح المعنى و يكمل الرسالة المرجوة.