عروض تعريفية

 

مشروع إحصاء ملفات الضحايا

المزيد

الكادر

 

يعتمد المركز في عمله على كوادر شابة تجد في أعمال المركز المكان المناسب للانخراط بالنشاط الشخصي البناء على أساس التوافق على الرؤية المستقبلية المشتركة لسوريا المستقبل، حيث الكفاءة و الخلق هما المعيار الحامي لمفهوم تكافئ الفرص على أساس عادل.

 

المزيد

هوية المركز

هوية المركز

مؤسسة مستقلة غير ربحية وغير حكومية، تعمل على تقديم خدمات إستشارية ودراسات بحثية موجهة للمجموعات والهيئات السورية وغير السورية المهتمة بالحالة السورية أو المشاركة في صناعة القرار فيها.

يضم المركز شبكة مراسلين محلية وفريق من الباحثين والأكاديميين داخل سوريا وخارجها. يهدف بنشاطه  إلى رصد الوقائع والمتغيرات وتوضيح المشهد الكامل للأحداث والمجريات من خلال جمع المعطيات والمعلومات وتحليلها وإخراجها في صيغة تقارير وأبحاث وكذلك دراسات وإستشارات تخدم الهيئات المهتمة في صياغة إستراتيجياتها التنفيذية وتساهم كذلك في عملية البناء والتنمية.

 

الرسالة

يتخذ المركز من "انتشار المعرفة.. ازدهار الحياة" شعاراً له، ويتطلع إلى مجتمع يؤمن بقيمة الإنسان ويسعى لصيانة حريته وكرامته على اختلاف جنسه وعرقه ومعتقده. نؤمن بحق الإنسان في تحديد خياراته بحرية والعمل على تحقيقها في بيئة تكفل تساوي الفرص وتحقيق العدالة الإجتماعية.

 

الرؤيا

إننا نعي عمق وتعقيد عملية التغيير في سوريا، حيث أن تغيير المفاهيم والثقافة في المجتمعات أعقد بكثير من تغيير الطبقة الحاكمة أو نظام الحكم. ونؤمن بأن الطريق لتحقيق هذا التغيير لن يكون إلا من خلال العمل الممنهج والعلمي والمؤسسي، ومن خلال الإيمان العميق بقدرة الإنسان على التغيير. يطمح المركز أن يساهم بأعماله في دفع عجلة التغيير في سوريا نحو الأفضل ويسعى إلى:

●        بناء بنك المعرفة بجمع المعلومات عن الحالة السورية وتوثيقها وتخزينها بما يتيح معالجتها من خلال الدارسين والباحثين؛

●        توظيف بنك المعرفة في دراسة الحالة السورية وتحليلها بشكل منهجي بالإعتماد على النظريات والمعارف الحديثة، ووضع نتائج هذه الدراسات وتوصياتها في تقارير تساعد المهتمين في عملية رسم الإستراتيجيات وإتخاذ القرارات

●        تقديم الإستشارات للجهات السياسية والبحثية والمؤسسات المهتمة والمساهمة في عملية البناء والتنمية في سوريا

كما يسعى المركز بشكل مستمر لتحسين بنيته المؤسساتية وتدعيمها، ويعمل بشكل مستمر على ضم الكفاءات والكوادر القادرة على المساهمة في تحقيق رؤيته.

 

القيم

ننطلق في أعمالنا من المبادئ والقيم التالية:

●        التنمية المستدامة للإنسان والمجتمع بما يحقق إستمرار إنتاج الخبرات والخيرات ومراكمتها؛

●        ضمان جودة منتجاتنا وعملنا في كل مراحل العمل؛

●        نشر المعرفة قيمة بذاته؛

●        الشفافية و التشاركية ضمانات للنجاح الجماعي و التقدم المجتمعي؛

●        احترام التشريعات والقوانين المرعية، واحترام الحقوق الفكرية؛

●        العمل المسؤول والواعي لواجباته تجاه المجتمع وتجاه شركائنا الذين نتعامل معهم؛

●        الإبداع ومراكمة الخبرات وخلق بيئة قادرة على اكتساب المعرفة والتطور الذاتي المستمر؛

●        موضوعية البحث و استقلالية الإحصاءات

●        حماية سرية البيانات