عروض تعريفية

 

مشروع إحصاء ملفات الضحايا

المزيد

الكادر

 

يعتمد المركز في عمله على كوادر شابة تجد في أعمال المركز المكان المناسب للانخراط بالنشاط الشخصي البناء على أساس التوافق على الرؤية المستقبلية المشتركة لسوريا المستقبل، حيث الكفاءة و الخلق هما المعيار الحامي لمفهوم تكافئ الفرص على أساس عادل.

 

المزيد

كيف نعمل

كيف نعمل

يضع المركز لنفسه استراتيجية عمل تهدف إلى بناء بنك المعرفة. تقوم هذه الاستراتيجية على تكامل ثلاتة مراحل متراكبة، تضمن تحويل المعلومة من صورتها البسيطة كما هي في مسرح الأحداث إلى صورة أكثر شمولاً وعمقاً و أوضح دلالةً، هذه المراحل الثلات هي التوثيق والتصنيف والتحليل، وتضم كل مرحلة من المراحل الثلاث مجموعة عمليات و أنشطة تخصصية تدار بشكل مستقل من قبل دائرة إشراف ومتابعة كما يلي:

×      دائرة التوثيق: بوابة المعلومات للمركز، تشرف على سلامة وصول المعلومات طبقاً لمعايير التوثيق المعمول بها لدى المركز. تقوم هذه الدائرة بشكل أساسي على وحدتي جمع المعلومات والتدقيق، وتمهد لنقل المعلومات لدائرة الأرشفة.

×   دائرة الأرشفة: معبر المعلومة من جامع المعلومات إلى طاولة البحث، تشرف على تصنيف المعلومات الواصلة من دائرة التوثيق وتخزينها بالشكل الذي يسهل الاستفادة منها أمام باحثي المركز، وكذا أمام جمهوره عبر تقديمها بأسلوب مبسط على صفحة الموقع الالكتروني في صورة الخرائط التفاعلية والجداول الإحصائية السريعة وتصنيفات البحوث الواضحة. تقوم هذه الدائرة على وحدتي الأرشفة والبرمجة، و تمهد لتحويل البيانات إلى أبحاث.

×   دائرة الأبحاث: المدخل الرئيس لبنك المعرفة، تشرف على الاستفادة من المعلومات المخزنة في أرشيف المركز وتوظيفها في البحث والتحليل بما تتطلبه برامج المركز ومشاريعه، تقوم بالتعاون مع باحثين من داخل المركز و آخرين شركاء.

تصل بين الدوائر الثلاث وحدة متابعة مركزية تعمل على تنسيق العملية الكاملة بمراحلها الثلاث بإشراف مباشر من إدارة المركز المسؤولة عن توفير الخبرات الاستشارية و الخدمات الداعمة بحسب متطلبات عمل المركز في جوانب عدة منها الحقوقي والمالي ومنها الترجمة و التصميم والإخراج الفني، وصولاً بالحصيلة النهائية للعملية الكاملة إلى إغناء بنك المعرفة.