عروض تعريفية

 

مشروع إحصاء ملفات الضحايا

المزيد

الكادر

 

يعتمد المركز في عمله على كوادر شابة تجد في أعمال المركز المكان المناسب للانخراط بالنشاط الشخصي البناء على أساس التوافق على الرؤية المستقبلية المشتركة لسوريا المستقبل، حيث الكفاءة و الخلق هما المعيار الحامي لمفهوم تكافئ الفرص على أساس عادل.

 

المزيد

بنك المعرفة

بنك المعرفة

يعمد المركز إلى تقديم المعرفة البنّاءة و المعينة على التحول بالمجتمع نحو تحقيق قيم العدالة و الكرامة الإنسانية، و يرى بأن سبيل الوصول لهذه المعرفة البناءة هو تكامل خطط وبرامج المركز بين مجالي الإحصاء و البحوث.

 

الإحصاء:

يهدف هذا المجال من عمل المركز إلى بناء بنك المعلومات الموثقة من خلال عملية جمع وتوثيق وأرشفة المعلومات تمهيداً لتوظيفها في المشاريع البحثية. لأغراض الإحصاء يعتمد المركز على شبكة جامعي المعلومات التي يمتاز كادرها بمايلي:

×      انتشار جغرافي متفاوت الكثافة على كامل الخارطة السورية

×      كادر شاب يحمل الانتماء لسوريا ويتمتع بالقدرة العالية على اكتساب الخبرات وتطوير المهارات و الإبداع

×      قدرة على التكييف مع المستجدات وعلى التحرك والعمل في الظروف الصعبة وبرغم الاضطراب الأمني الكبير

×      غير مختص، لكنه يحمل خبرة عملية مباشرة تمتد لما يزيد عن سنتين و محاطة بالإرشاد المهني وبالتدريب

مداخل المعلومات بشكل أساسي:

§         المسوح الإحصائية: توثيق الأحداث و الوقائع و الأوضاع بما يشكل دفق يومي للمعلومات الواصلة إلى المركز و الكفيلة بإغناء المشاريع البحثية المطروحة في  برامج المراكز.

§         قياس الرأي العام: إجراء المسوح الاستطلاعية لعينات عشوائية طبقاً لما يقرره باحثو المركز في عمليات استطلاع الآراء ضمن المشاريع البحثية.

 

البحوث:

يهدف هذا المجال من عمل المركز إلى توظيف مخرجات العملية الإحصائية في العمل البحثي بما يضمن التكامل بين الجانبين ويمنح الجهود المبذولة في كليهما المزيد من الجدوى العملية. لأغراض البحث يعتمد المركز بشكل أساسي على علاقات التعاون مع باحثين مستقلين. يمتاز الكادر الباحث بما يلي:

×      الباحثين أعضاء المركز هم بالدرجة الأولى من أصحاب التخصص في الحقوق و في الإحصاء والإدارة

×      التوسع في التخصصات المطلوبة يتم عبر ما تقتضيه مشاريع المركز من ضرورات العمل البحثي، مستفيداً من الكفاءات المتوافرة عبر الشركاء

نعمل على صياغة إنتاجنا المعرفي في أحد الأشكال التالية:

§         دراسات: تقوم هذه المنشورات بمعالجة حالات معينة وقد تضم نتائج مشاريع جرى تنفيذها، أو قد تكون دراسات نظرية مشفوعة بمراجع أولية وثانوية.

§         أوراق سياسات: هذا هو المسمى المعتمد في بيوت الفكر لمنشورات قصيرة موجهة لصانعي القرار في مؤسسات خاصة، مجتمعية، أو حكومية. الغرض منها هو طرح توصيات تساعد في بناء سياسات سليمة على قواعد من الدراسات العلمية. أوراق السياسات أساسية في تحريض التغيير وتوجيهه في أية مؤسسة أو دولة.

§         كتيبات متخصصة: قدم المركز أولى إصداراته تحت عنوان "دليل التوثيق الحقوقي لغير المختصين" ضمن خطته السنوية الثالثة المتضمنة لإعداد ثلاث كتيبات في إطار دعم عملية التوثيق في سوريا. ويطمح كذلك للعمل على إصدار كتيبات مختصة بمواضيع محددة تكون عوناً للممارسين في الشأن العام على الوصول إلى المعلومة المفيدة والإستراتيجية الناجعة بأسرع وقت وأسهل وسيلة.

§         تحقيقات و تقارير: منشورات صحفية من نمط التحقيقات الاستقصائية والتقارير الإخبارية والتي من شأنها توثيق حادثة معينة أو حالة قائمة أو تجربة شخصية

§         مدونات ومقالات: ونعتبر أن هذه الأنواع من الإصدارات تعبر عن آراء كتابّها الذين هم غالباً من العاملين في المركز أو لدى الشركاء. ويفخر المركز بنشر آرائهم القيمة وتحليلاتهم للأوضاع القائمة على موقعه مع التنويه إلى أنها تعبر فقط عن آراء كتابها.

§         إضافة إلى نشر تقارير المشاريع المنجزة لبيان المنهاج المتبع ومراحل التطبيق وأسلوب جمع المعلومات وتحليل النتائج.

يعتمد المركز على النشر الالكتروني عبر موقعه لإيصال البحوث إلى جمهور المركز، إلا أن بعض إصداراته يتم تداولها.